أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” نظام التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 و الذي تستضيفه روسيا، حيث من المقرر أن يستهل منتخب مصر مشواره في شهر نوفمبر القادم .

    و من المزمع اجراء قرعة البطولة يوم 25 من يوليو الجاري في مدينة سان بطرسبرج الروسية  ، بحضور جمال علام رئيس اتحاد الكرة المصري و هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب الوطني الأول بالإضافة إلى علاء عبد العزيز مدير المنتخب.

و يبدأ المنتخب المصري مشواره في هذه التصفيات من المرحلة الثانية و التي ستنطلق في نوفمبر من العام الجاري.

واستحدث الاتحاد الافريقي لكرة القدم نظاما جديدا للتصفيات المؤهلة للمونديال ، حيث ستكون على ثلاث مراحل ، وسيتم تقليص المنتخبات إلى 20 يتم تقسيمهم على خمسة مجموعات بواقع أربع منتخبات في كل مجموعة سيصعد أول كل مجموعة إلى النهائيات مباشرة.

وسيكون نظام التصفيات كالأتي:

المرحلة الأولى :

ستقام في شهر أكتوبر المقبل ، وسيشارك فيها 26 منتخب غير مصنفين في القارة السمراء و سيتأهل منهم 13 منتخب بعد مباراتي ذهاب واياب إلى المرحلة الثانية .

المرحلة الثانية :

ستكون في شهر نوفمبر من العام الجاري ، وهي المرحلة التي سيشارك بها المنتخب المصري بالإضافة إلى 26 منتخب أخر .

و قبل انطلاق أي مباراة فإن عدد المنتخبات المتواجدة حاليا هي 27 ، في انتظار 13 منتخب من المرحلة الأولى ليكون العدد 40 منتخبا في هذه المرحلة .

وقرر الاتحاد الافريقي لكرة القدم تقسيم منتخبات هذه المرحلة إلى مستويين أول و ثاني ، و علي أن يتم ينضم 7 منتخبات من الـ 27 إلى الـ 13 منتخب الصاعدين ليكونوا التصنيف الثاني في هذه المرحلة .

و شملت قائمة المنتخبات التي تم سحبها من الـ 27 الحاليين لينضموا إلى التصنيف الثاني هم توجو ، المغرب ، السودان ، موزمبيق ، ليبيا ، النيجر ، بنين.

وعليه فإن المنتخب المصري قد يخوض ديربي عربي في الطريق إلى المرحلة الأخيرة وذلك في حال مواجهة السودان أو المغرب أو ليبيا.

المرحلة الثالثة:

ستكون في شهر سبتمبر 2016 ، وسيتواجد فيها 20 منتخب صاعدين من الـ 40 في المرحلة الثانية ، وسيتم تقسيمهم إلى خمسة مجموعات بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة ، سيصعد الأول في كل مجموعة إلى النهائيات.

متابعة : محمد أشرف