على خلفية افتتاح الأهلى و الزمالك مشوارهما الأفريقي بملاقاة فريقى الجيش ورايون سبور الرونديين ببطولتي دوري أبطال أفريقيا و كأس الكونفيدرالية الأفريقية ، يقدم “الموقع الرسمى #للاسماعيلى” تقرير مفصل عن أبرز المواجهات المصرية – الرواندية على مدار التاريخ .

 التقت الفرق المصرية مع نظيرها الروندية فى 20 مباراة ،  انتهى 11 لقاء منها بفوز الأندية المصرية مقابل 6 تعادلات و 3 انتصارات لأندية رواندا

و أحرز لاعبو الفرق المصرية 41 هدفاً فى حين استقبلت شباكهم 13 هدفاً .. و تفوقت الأندية المصرية في 9 من المواجهات العشرة و تأهلت للدور المقبل ، مقابل تأهل رواندي وحيد كان للجيش الروندى بعد الفوز على الزمالك في دوري الأبطال عام  2004 .

وفى عام 2005 كانت هناك مباراة بين الأسماعيلى والجيش الرواندي في دور الـ16 بكأس الكونفيدرالية ، و التى شهدت موقفاً غريباً بعد أن سافرت بعثة الدراويش إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا في طريقها إلى رواندا لخوض مباراة الذهاب ، قبل أن يتم إغلاق المطارات الرواندية.

وكان ذلك على خلفية الاحتفالات بذكرى نهاية المذابح العرقية التي أودت بحياة مليون شخص تقريباً في رواندا بين قبيلتى “الهوتو و التوتسى” ،  و اعتبر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) الجيش الرواندي منسحباً وقتها ليتأهل الإسماعيلي للدور التالي بدون أى مشقة .

تقرير : محمد أشرف