طالبت أندية الدوري الممناز لكرة القدم وخاصة الأندية الكبيرة والشعبية بضرورة قيام الدولة بمسئوليتها في تعويض الأندية عن الخسائر المالية التي تكبدتها ومازالت بسبب توقف النشاط وعدم اتخاذ القرار بعودة مسابقة الدوري العام لكرة القدم.
أكدت الأندية أنه في حالةة عدم عودة المسابقة فلابد من التعويض المادي وإلا سيتسبب ذلك في اعلان افلاس الاندية مما يترتب عليه ضياع الرياضة بصفة عامة وكرة القدم خاصة.
“رياضة الاسبوعي” التقت عددا من رؤساء الأندية للتعرف علي هموم تلك الأندية ومطالبها خلال المرحلة القادمة.
دعوي قضائية
أكد المهندس فرج عامر رئيس نادي سموحة أن عدم الوضوح في مسألة عدم عودة الدوري العام من عدمه تعد مسئولية المسئولين في المقام الأول. وعدم وضع اتحاد الكرة لأي خطط بديلة في حالة عدم رجوع المسابقة.
وأشار عامر إلي التقصير الواضح من جانب مسئولي اتحاد الكرة ومسئولي وزارة الرياضة. وأن المسئولين أكدو للأندية منذ أكثر من شهرين علي عودة الدوري و لكنها تراجعت عن ذلك ولم تضع الأندية في الصورة ووضعتها في ورطة.
وقال رئيس نادي سموحة أنه فوض نائبه لرفع دعوي قضائية ضد رئاسة الوزراء بسبب الأضرار و الخسائر التي تكبدها النادي خلال الفترة الأخيرة . مؤكدا أن كل هذا التأخير يعتبر مسئولية الدولة أولا وأخيرا.
وتابع ¢ الأندية الشعبية لديها إلتزامات عديدة تجاه اللاعبين سواء من دفع باقي مستحقات اللاعبين أو العقود التي يري النادي ضرورة تجديدها مع بعض اللاعبين بخلاف رواتب ّأعضاء الجهاز الفني.
وأردف قائلا: لقد أعدت الأندية العدة من أجل الإستعداد لبدء الموسم الجديد في أكثر من مرة وكان التأجيل يأتي من الدولة. وبالتالي فإن الدولة هي المسئولة عن تعويض الأندية الشعبية عن تلك الخسائر التي لحقت بالأندية وإلا ستدخل الأندية والدولة في أزمة.
مسئولية الدولة
أكد عفت السادات رئيس نادي الإتحاد السكندري أن الحالة التي تسير بها كرة القدم حالياي أصبحت صعبة للغاية . في حالة عدم الوضوح المسيطرة علي مسألة عدم رجوع النشاط الكروي من عدمه.
وأشار السادات أنه في حالة إستمرار حالة عدم الوضوح من رجوع المسابقة ستعقد الأندية إجتماعا للوقوف علي حجم الخسائر التي ألحقت بكل الأندية في الفترة السابقة. و تقديمها لمسئولي وزارة الرياضة وطلب التعويد منها بإعتبارها الجهة المسئولة عن هذا التوقف أو الإلغاء.
ومن ناحية أخري قال رئيس نادي الاتحاد ¢ إن الدولة تتحمل مسئولية الدعم بشكل جيد و أنها تقف دائماي بجانب الأندية الشعبية بشكل خاص في أزماتها . ومن المؤكد أن الدولة ستضع خطة في حالة عدم رجوع النشاط الكروي خلال الفترة القادمة.
وطالب عفت السادات من جميع الأندية الوقوف بجانب المسئولين في المنظومة الكروية في مصر من أجل الخروج من تلك الأزمة بأفضل شكل. يليق بالكرة المصرية ودعم الإستقرار بشكل عام بالرياضة في مصر.
تعويض الأندية
أكد ممدوح عباس رئيس نادي الزمالك أن الأندية تنتظر موقف إتحاد الكرة ووزارة الرياضة بشأن رجوع الدوري. و أن الأندية تعمل مع بعضها بشكل كبير من أجل عودة النشاط الكروي مرة أخري.
وأشار عباس أنه في حالة إلغاء الدوري لهذا الموسم فإنه من المؤكد أن الدولة ستقوم بتعويض الأندية عن كل الخسائر التي لحقت بها. ولمساعدتها للإنفاق علي عقود لاعبي الفريق و مصروفات الجهاز الفني. وأوجه الانفاق الأخري الملتزم بها النادي.
وقال رئيس نادي الزمالك ¢ أن هناك العديد من الأنشطة الرياضية الأخري التي ينفق عليها من إيرادات نشاط كرة القدم. وأن توقف كرة القدم في النادي سيؤثر علي معظم النشاطات الرياضية في النادي . وأن النادي ينتظر تدخل مسئولي الدولة من أجل حل هذة الأزمة في أسرع وقت.
أضاف ممدوح عباس ¢ هناك الكثير من الأحداث التي تمر بها البلاد و تشكل حملا كبيرا علي الدولة . ولكننا لابد ان نسير بشكل طبيعي كأي دولة في العالم . كما اننا ننتظر عودة النشاط الكروي في أسرع وقت وفي حالة الإلغاء ستكون مسئولية التعويض واجبة علي الدولة.