رحل الكابتن حسن مختار شيخ مدربي حراس المرمي في مصر , لاعب النادى #الإسماعيلى ومنتخب مصر الأسبق , ويمكن يكون أول مدرب حراس مرمى يعتمد على العلم والتكنولوجيا في التدريب وربما يكون صاحب براءة اختراع تعيين مدرب لحراس المرمي في الأندية والمنتخبات بعد أن كان لا يتم الاعتماد على مدرب حراس وكانوا يدربون أنفسهم بأنفسهم .

 

hassan1
تاريخه الكروى …
– الكابتن حسن مختار مواليد مدينة بورفؤاد فى ( 26 يناير 1944 ) , ولعب فى فريق الأشبال فى ناديها سنة 1954 لم يبدأ فى مركز حراسة المرمى منذ بدايته مسيرته ، ولكن قادته الصدفة إلى ذلك بعدما طلب منه زملاءه فى نادى بورفؤاد تأدية دور حارس المرمى بشكل مؤقت فى احد المباريات ، ليحترفها بعد ذلك ويتألق بين الثلاث خشبات .

– أنتقل مختار بعد ذلك إلى نادى القناة بعد هبوط بورفؤاد للدرجة الثانية وقد انضم إلى المنتخب سنة 1966 .

– مختار بعد أن لعب فترة فى بورفؤاد أختار اللعب فى ليبيا حيث أحترف فى نادى الزهرة هناك ، وبعد عودته أنضم إلى صفوف #الأسماعيلى عام 1969 ، وقد توج مع أبناء #الدراويش  ببطولة أبطال إفريقيا للأندية عام 1970 .

حيث أن الكابتن مختار كان صاحب التاريخ العريض مع قلعة #الدراويش , انضم #للدراويش وكان فى ذلك الوقت يبلغ من العمر الخامسة والعشرون من العمر، وكان شريك أساسي في إنجاز أول بطولة قارية لنادي في مصر مع #الدراويش عام 1969 وأنضم بعدها للمنتخب الوطني وكان حارسا يشار له بالبنان في أخلاقه ،وعندما أعتزل تولي تدريب العديد من الأندية ولكن محطته الأشهر مع المنتخبات الوطنية .فهو مكتشف عصام الحضري عندما أستعان به وهو يلعب في كفر البطيخ بدمياط , كما درب حراس مصر الكبار مثل أحمد شوبير، وشريف إكرامي وغيرهم.

 

– مختار هو حارس المرمي الوحيد في تاريخ كرة القدم المصرية الذى تم اختياره ليلعب مع منتخب مصر لكرة القدم من أندية الدرجة الثانية، حيث كان يلعب فى ذلك الوقت مع نادى القناة بدورى الدرجة الثانية .

 

مرحلة التدريب …

 

بدأ حسن مختار مرحلة جديدة من مشواره مع الرياضة، منذ أن قادته الظروف خلال وجوده في قطر لإعتزال حراسة المرمي، والتركيز على التدريب البدني أو اللياقة البدنية، مستفيدا بخبراته المتعددة عمليا ونظريا، بالإضافة إلى الإتفاق معه على تدريب حراس المرمي في منتخب قطر، وفي النادي العربي القطري، وعمل كمساعد مدرب في ذلك الوقت لجهاز تدريب كله إنجليزي في قطر، فعمل مع ”فرانك ويجنال“ و” جون “.

وشارك فى تدريب المنتخب القومى المصرى فى اربع دورات لكأس العالم فى كرة القدم وهى : دورة البرتغال ودورة مصر عام 1997، ودورة الامارات بالاضافة الى تدريب الحراس للمنتخب القومى للشباب الذى شارك فى بطولة كاس العالم بهولندا .

 

أبرز الأوسمة والإنجازات …

خلال مسيرته نال مختار العديد من الأوسمة والتكريم ، حيث تم تكريمه من مجلس الوزراء عام 1973 ووسام الرياضة من الطبقة الثانية عام 1970 من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وكذلك نفس الوسام من الرئيس الراحل محمد انور السادات ، وكرمه الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك عام 1986 .

 

 

بطولاته مع الإسماعيلى …

 كان له العديد من الأسهامات مع النادى #الإسماعيلى  ، حيث شارك فى فوز#الأسماعيلى ببطولة الدورى عام 1990 والفوز بكأس مصر .

 

281 32016595029559_MG_2124

 

قصة الزواج بالفنانة رجاء الجداوي …
الكابتن حسن لديه بنت تسمى أميرة , وأميرة هي بنته الوحيدة التي يذوب فيها عشقا- ويحكي الكابتن حسن قصة أغرب من الخيال عن زواجه من الفنانة رجاء الجداوي، ويقول: كنا في مطلع السبعينيات، وكانت بطولةالأمم الأفريقية بالسودان وكنت ضمن المنتخب الوطني وتزامن خلال تلك الفترة وجود رجاء مع فرقة تحية كاريوكا المسرحية لتقديم عدة عروض، وهناك كانت رجاء الجداوي.

ويروي الكابتن حسن مختار قصة طريفة أن تغيير العملة كان فيه فارق كبير جدا بين البنك والسوق السوداء، وعندما احتجنا جنيهات سودانية ذهبت لرجاء وأصرت على أن تعطيني إياها بسعر البنك، ومن هنا بدأ التعارف ثم لحسن الصدف أن الفرقة عادت معنا على نفس الطائرة وتحدثت أنا وهي لأول مرة مباشرة وحصلنا على تليفونات بعض وودعنا بعض ولكنها لم تفارق خيالي لأنها كانت وما زالت سيدة محترمة لأقصى درجة، وهذا يمكن أن يفسر سر نجاح زواجنا لمدة تقارب النصف قرن.

بعدها حدث اتصال تليفوني وفوجئت بها تقول لي تيجي نتجوز وحسبتها تمزح ولكن كانت جادة، وفوجئت بها تقول لي: انتظرني في الهرم وذهبنا لشراء الدبل ولم يكن أحد من أهلي يعلم شىء حتى أبلغتهم بالتليفون، وتمالزواج مع أجدع ست في مصر وكانت فتاة الموديل الأولى في مصر.. الزواج كان ثمرته أميرة وهي أميرة قلبي، والكلام على لسان الكابتن قبل رحيله.

 

تقرير … جمال السيد , كريم نصر

 

hassan1 hs hs2 hs3 hs4 hs5 hs7 hs8 hs9 hs10 hs13 hs14 hs15 hs16 hs18 hs19 hs20 hs22 hs24 hs25 hs27 hs28