أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة “#شمال_أفريقيا” المقرر انطلاقها في الثالث عشر من أغسطس المقبل في إطار استعدادات الفرق لخوض منافسات الموسم الجديد .

    و يشارك في البطولة #الإسماعيلي بالإضافة لثلاث فرق هم  #الرجاء البيضاوي المغربي و #الأفريقي التونسي و #الهلال الليبي .

    وعلي خلفية ذلك ، يقدم الموقع الرسمي للاسماعيلي تقريراً مفصلاً عن الفرق التي ستشارك مع #الدراويش خلال #البطولة .

– الرجاء المغربي :

الرجاء البيضاوي هو نادٍ رياضي مغربي من مدينة الدار البيضاء تأسس سنة 1949. حصل على لقب البطولة الوطنية المغربية 11 مرة و 7 من ألقاب كأس العرش المغربية و 3 ألقاب دوري أبطال أفريقيا و لقب واحد في كأس الاتحاد الأفريقي و مرة واحدة فاز بكأس السوبر الأفريقي .

كما حصل علي لقب لكل من الكأس الأفروآسيوية للأندية ودوري أبطال العرب. و شارك مرتين في مونديال الأندية آخرها في سنة 2013 ، حين حقق إنجازا تاريخيا بوصوله إلى النهائي رغم خسارته أمام العملاق البفاري بايرن ميونخ. كما يعتبر الرجاء من بين أعمدة كرة القدم في المغرب بالإضافة إلى ناديي نادي الجيش الملكي و الوداد البيضاوي.

و صنف الرجاء عام 2000 ضمن لائحة الفيفا لأحسن مائة نادي في العالم للقرن العشرين، كما حاز في نفس السنة على المركز الثالث في ترتيب أندية القرن الإفريقية، حسب تصنيف الإتحاد الإفريقي بعد قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك .

ويضم الرجاء الذي يقوده فنيا الهولندي رود كرول العديد من اللاعبين المميزين أبرزهم المهاجمين ياسين الصالحي و يوسف القديوي بالإضافة للمدافع الغاني محمد أوال .

ونال الرجاء هذا الموسم المركز الثامن برصيد 36 نقاط من لعب 30 مباراة حقق خلالهم الفوز في 9 مباريات و تعادل في 11 لقاء وخسر 10 مباريات وسجل لاعبيه 37 هدف وتلقت شباكهم 34 هدف .

Untitled

– الأفريقي التونسي :

النادي الإفريقي (أو الإفريقي) أسس سنة 1920 مقره باب الجديد في قلب العاصمة التونسية . يعد فريق كرة القدم للنادي أحد المتراهنين التقليديين على لقب البطولة إلى جانب منافسيه النادي الصفاقسي والنجم الرياضي الساحلي و الترجي الرياضي التونسي ويدربه حاليا دنيال سانشز .

و توج الفريق الونسي بإحدى عشر كأسا محلية و بإثني عشر بطولة دوري  و ثلاث كؤوس سوبر و يضم النادي عدة اختصاصات أخرى أهمها: كرة اليد، كرة السلة، السباحة، كرة الماء.

النادي الإفريقي أيضا هو أول فريق تونسي يتحصل على كأس إفريقيا للأندية البطلة في بداية التسعينات سنة 1991 كما فاز بالكأس الأفروآسيوية للأندية سنة 1992 والبطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس سنة 1995 ودوري أبطال العرب سنة 1997 وكأس شمال إفريقيا للأندية البطلة في مناسبتين سنة 2008 و2010 والكأس المغاربية للأندية البطلة في ثلاث مناسبات سنة 1974 و1975 و1976 والكأس المغاربية للأندية الفائزة بالكؤوس سنة 1971.

حقق الفريق إنجازا باهرا في موسم 1991-1992 عندما فاز بالبطولة والكأس و كأس إفريقيا للأندية البطلة لكرة القدم والكأس الأفروأسيوية للأندية محققا بذلك الرباعية التاريخية بقيادة الروماني بلاتشي حصيلة عادله فيها الترجي الرياضي التونسي سنة 2011 بإحرازه لقب كأس رابطة الأبطال الإفريقية للمرة الثانية إضافة لثنائي البطولة المحلية و الكأس.

أبرز اللاعبين الذيم مروا على فريق كرة القدم من التونسيين منير القبائلي – محمد صالح الجديدي -الطاهر الشايبي -الصادق ساسي- مختار النايلي -كمال الشبلي -سامي النصري -فوزي الرويسي -سمير السليمي -عادل السليمي -و من الاجانب فوضيل مغاريا -جزائري -عبد الجليل حدة (كماتشو ) مغربي و التوغولي سالو تاجو.

– و يضم الفريق التونسي حاليا العديد من اللاعبين المميزين ، أبرزهم ثلاثي الهجوم “علي المثلوثي و سيف الدين الجزيري و صابر خليفة” بالإضافة لثنائي الوسط غازي العيادي و زياد منصور .

– وتوج الأفريقي بلقب الدوري الذي يضم 16 فريق فقط بعد وصوله للنقطة 65 بفارق نقطتين عن النجم الساحلي أبرز منافسيه .

Untitled

– الهلال الليبي:

تأسس نادي الهلال الرياضي في عام1950 على ايدي مجموعة من رجال بنغازي، وقد تم اشهاره في عام 1952. الهلال في خمسينيات القرن الماضي كان من بين أقوى الفرق في شرق ليبيا إلى جانب الاهلي والنجمة، ثم استمر تألق الهلال في فترة الستينيات وبداية السبعنيات.

لقد كان ثاني فريق بعد اهلي بنغازي يحصل على ترتيب الثاني بكاس ملك ليبيا موسم (1964-1965) وهي البطولة الثانية والتي ضمت فيما بعد في نهاية التسعينات القرن الماضي لبطولة الدوري الليبي ولم تضم لكأس ليبيا كما هو مفروض .

وبرع الهلال في كل الرياضات الفردية والجماعية ويشتهر بلونين (الأزرق والأبيض) مقره النادي حالياً في “سيدي حسين” بمدينة بنغازي، اما في السابق ، فلقد كان مقر النادي في شارع (ادريان بلت) شارع عبد المنعم رياض حاليا.

و كثير من مشجعي الاهلي القدماء والمعاصرون يعتبرون نادي الهلال الفريق الثاني من ناحية التشجيع له بعد ناديهم الاهلي، وحتى تم اصدار اغنية لنادي الاهلي من قيبل جمهور النادي يذكرون فيها نادي الهلال لمكانته وموقفة البطولي والرياضي والاخلاقي.

أشهر لاعبي الهلال:

حراس المرمى (خميس العبيدي \ محمد الكليلي\ إبراهيم المصري)

الدفاع (عبد السلام الورفلي \ عمر دومه \ عوض مخلوف \ عبد القادر البرعصي \ حنفي الضبع \ يوسف البكوش \ مصطفى جريبيع \ حسين اغليو \ محمد الماقني \ِعبد السلام بكوش)

الوسط (خليل المقصبي \ مصطفى بنوس \ على بوشعالة \ فضل الله المقصبي \ مفتاح الطيار \ عباس العبار \ حسن المهدوي \ عوض بن هلوم)

هجوم (محجوب بوكر/ علي الشعالية/(ديمس الصغير)/(ديمس الكبير/ رمضان عبد الجواد \ عمر الماطوني \ سليمان الدرسي \ عوض عون \ فتحي الساحلي \ سالم ارحومة \)وغيرهم وكانا احتيطا (نور الدين الماقني)

– تعاني كل الفرق الليبية أشد المعاناة في السنوات الماضية في ظل الأوضاع الأمنية وتفشي ظاهرة المليشيات المسلحة بدولة ليبيا الشقيقة حيث تم إلغاء مسابقة الدوري منذ عام 2013 .

– واحتل الفريق الليبي المركز الثالث في آخر مسابقة انطلقت موسم 2012/ 2013 .

Untitledتقرير اعده وحرره : محمد أشرف