حديثنا اليوم يختلف تماما , لأنه مع مدربنا القدير الكابتن / خالد القماش , تولى زمام الأمور فى ظروف أكثر من صعبة , أستطاع فى وقت قليل أن يوحد صفوف الفريق , ويجمع جميع اللاعبين ويحفزهم , ويطور أداءهم داخل الملعب , أستطاع فى وقت قصير توظيف كل لاعب فى مكانه الصحيح , أستطاع أن يكون رجل المرحلة وتحمل كل شئ بمنتهى الشجاعة والإصرار , طموحة لا ينتهى … المدير الفنى للنادى #الإسماعيلى فتح قلبه للموقع الرسمى للنادى الإسماعيلى , لكى يرد على كل مايدور فى قلب وعقل أى مشجع #إسمعلاوى فى حوار صريح من القلب …

 

في البداية .. طمنا علي الفريق بشكل عام ، وأخر استعداداته للمباراة القادمة ؟
أولا بحمد ربنا علي الفوز في مباراة المقاولون العرب ، أجتمعت باللاعبين عقب مباراة الانتاج وقومت بتحفيزهم ، والفوز علي الزمالك كان دافع كبير للاعبين علي عودة الإنتصارات مرة أخري .. ولكن كل ذلك ستغير خلال المباريات القادمة لأن النادى #الإسماعيلي كيان كبير ومستواه لا يتناسب مع المركز الحالي.
تأخر مجلس الإدارة بعدم صرف مستحقات اللاعبين بعد الفوز على الزمالك كانت من ضمن الأسباب لتراجع النتائج ؟
لن أتحدث في الماديات ، وكل هذه الأزمات تم حلها .
 أسباب تذبذب نتائج الفريق بعد الفوز على الزمالك؟
– أولاً النواحي البدنية عند اللاعبين قليلة جداً ، وبالتالي هي التي تتحكم في النواحي الخططية والمهارية وكل ذلك يتم بنائه علي النواحي البدنية
-ثانياً .. الفريق كان يعاني من غيابات كثيرة خلال المباريات السابقة أمثال حسني عبدربه وشريف عبدالفضيل وشوقي السعيد و توريك جبرين ، وإيمانويل باناهيني هؤلاء اللاعبين هم الركائز الأساسية بالفريق ، وغيابهم يؤثر بشكل كبير على اداء الفريق.
– ثالثاً .. النواحي الهجومية قليلة ، الفريق يمتلك رأس حربه واحد يشارك في معظم المباريات ، ولا يوجد البديل الكفئ .. ولا يوجد وقت لتصحيح الاخطاء ، ولكن في الوقت الحالي نعمل علي أرتفاع النواحي البدنية ، خاصة أن الفريق يخوض مباراة كل 4 أيام وسوف يتم معالجة جميع الأخطاء خلال فترة توقف الدوري.
-رابعاً .. انا غير راضي عن ترتيب الفريق بجدول الدوري الأن ، ولكن سيتم تطوير لعب وأداء الفريق خلال المباريات القادمة.
هل تفكر في الأستعانة بمخطط أحمال ؟
– لا علي الأطلاق ، انا أجيد التعامل مع هذه النواحي البدنية ، وأعمل علي أن تكون النواحي البدنية عالية للغاية .. وسوف يتم تعديد كل ذلك عقب عودة اللاعبين المصابين.
صحة مطالبتك بتنظيم معسكر في فترة التوقف لتصحيح الأخطاء؟
– بالطبع ، أستغل كل فترة يتوقف فيها الدوري لتنظيم معسكر مغلق لمعالجة الأخطاء ، وسيتم خوض مران علي فترتين للتركيز علي النواحي البدنية ، وسيتم وضع نظام تدريبي خاص للاعبين المصابين حتي يتم إكتمال شفائهم.

 هل الإسماعيلي قادر على المنافسة على مركز متقدم هذا الموسم؟
– ان شاء الله ، أداء #الإسماعيلي سيتغير المباريات القادمة وسنحقق مركز متقدم بالمربع الذهبي.

 لماذا عدم تثبيت التشكيل وخصوصا في مركز حراسة المرمى؟
– الأداء في الفترة الأخيرة غير مرضي لي شخصياً ولجماهير #الإسماعيلية ، وأسوء مباراة خاضها الفريق كانت مباراة الأنتاج الحربي ، خصوصاً في الشوط الثاني .. ومباراة المقاولون العرب الأخيرة أستعاد الفريق السيطرة مرة أخري .. ومعسكر الفريق القادم سيعالج كل ذلك ، وسيغير شكل الأداء.
-أما بالنسبة لحراس المرمي .. صبحي اخطأ في مباراة دجلة ، وتم الدفع بعواد بدلاً منه ولكنه اخطأ في مباراة أسوان وخسر الفريق نقتطين .. وصبحي وعواد ثنائي خبرة ولكن اللاعب الذي يخطأ يتم الدفع بغيره .. والدليل علي ذلك قمت بعمل 8 تغييرات عقب مباراة الأنتاج ، وذلك لتغيير أداء الفريق.

الإسماعيلي تعاقد مع كريم بامبو و شريف عبد الفضيل … هل حضرتك ترى أن مستواهما الفني و البدني اكتمل ،و من الممكن الإستعانة بخدماتهما في المباريات المقبلة؟
– شريف عبد الفضيل كان سيبدأ مباراة الزمالك أساسياً ، ولكن تعرض لنزلة معوية حادة أدي ذلك إلي غيابة لمبارتين ، وعقب شفائه تم الدفع به بمباراة ودية وتعرض خلالها للإصابة بشد بالعضة الضامة ، وسيكون جاهز خلال المباريات القادمة.
– كريم بامبو لاعب جيد ، ولكنه أجري عملية كبيرة وبالتالي يحتاج لبعض الوقت ، ويحتاج لتأهيل طبي وسبب عدم الدفع به في المباريات هو عدم جاهزيته.

 تقييمك لمستوى اللاعبين الأفارقة و هل هم يمثلون إضافة حقيقىة للفريق ؟
– إيمانويل باناهيني .. شارك بمباراة واحدة وتعرض للإصابة ولم يشارك معي.
– توريك جبرين .. ايضاً غاب ثلاث مباريات وشارك بمباراة واحدة.
– كينيث  .. يشارك في اخر 10 دقائق من كل مباراة .. وبالتالي الثلاث لاعبين الأفارقة لم يشاركو في المباريات بصفة أساسية ، ويشاركوا بالتدريبات ولكن التدريبات لن تحكم علي مستواهم لأن المباريات هي المحك الأساسي لأي لاعب ويتم من خلالها الحكم علي مستواه.

قلت أن هناك لاعبين لا يصلحوا للعب للدراويش فمن هم؟؟
– لم يحدث ذلك ، أنا عمري ما أدلي بأي تصريحات ضد لاعب حتي لو أنني غير مقتنع بمستواه ، وذلك لأنني سوف أتعامل معه بعد ذلك .. وأنا في الوقت الحالي مقتنع بجميع اللاعبين ولا يمكن ان أجرح في اي لاعب مهما كان السبب.

هل أنت مستمر مع الفريق في الموسم المقبل ؟
– عقدي مع النادي #الإسماعيلي سينتهي مع نهاية الموسم .. ولكن أنا إبن محافظة #الإسماعيلية ومتسمر مع الفريق.

 ما هي المراكز التي تحتاج للتدعيم في فريق الإسماعيلى، ومن هم اللاعبين الذى ترغب في ضمهم؟
#الإسماعيلي يحتاج لبعض اللاعبين الجيدين ، واللاعب الذي يحدث الفارق سيكون الأصلح للأنضمام للفريق .. وانا لم أكن موجود وقت ضم اللاعبين ، ولا أتعامل مع وكيل ولا أتحدث مع أحد من الوسطاء ، ولا مع إدارة ولم يفرض علي أحد أي لاعب.
– وعن تجاربي مع نادي إتحاد الشرطة قمت بتأسيس فريق في ثلاث سنوات ، وكنت أتابع اللاعب أكثر من مرة ، وأشاهد هل هذا اللاعب سيفيد النادي أم ، ولم اأتدخل في أي مصالح مادية او عمولات اطلاقاً.
– وارغب في ضم صلاح ريكو ، وعمرو حسام.

ماذا ينقص الإسماعيلي لتحقيق بطولة ؟
#الإسماعيلي ينقصه الموارد المادية .. ولكن توجد صراعات كبيرة داخل محافظة #الإسماعيلية وأري أن الفريق يحارب ولكن لا أعلم مع مــن ، وهذه الصراعات تؤثر علي أدائي وشغلي ، ولكن الصراعات حول النادي بالجملة ولكن مين مع مين ومين ضد مين ” أتمني أن يتدخل أى أحد ويقوم بحل هذه المشكلة” .

هل أحد من مجلس ادارة النادى يتدخل في عملك ؟ وماذا تفعل لو حدث ذلك ؟
– لم يحدث ذلك علي الأطلاق .

 لم يخرج الإسماعيلي كما هو فى السابق مواهب فذة منذ فترة.. في رأيك ما السبب؟
– عندما كنت لاعب كرة قدم وحتي الأن النادي #الإسماعيلي يعاني من الأزمات المادية ، وبالتالي طالما توجد أزمة مالية بالفريق الأول ، بالتالي ستوجد تلك الأزمة بقطاع الناشئين .. وقلة الموارد المادية هي السبب في قلة ظهور تلك المواهب.

من اللاعب الذي يلعب للأهلي أو الزمالك وتريد ضمه لصفوف الإسماعيلي؟
– عمرو جمال و إيفونا وأيمن حفني وكهرباء .. هذه النوعية من اللاعبين ممكن تفيد النادي #الإسماعيلي ولكن صعب ضمهم لعدم وجود موارد مادية.

تقدمت بإستقالتك بعد علمك بتعيين أحمد العجوز كرئيسا للجهاز الكرة … فما حقيقة هذا الموضوع؟
– مع كامل إحترامي للجميع .. لن أقبل أن يدخل أحد بالجهاز الا بموافقتي أولاً .. وانا لم ألوح بالإستقالة ولن أتقدم بإستقالة وعندما أرحل عن #الإسماعيلي سيكون بقرار من النادي ، أنا عمري ما أترك المركب واقفز منها .. وأنا جئت لخدمة النادي وشرف لي ان أقود هذا الفريق .. وعلاقتي طيبة بأحمد العجوز وهو أخ غالي لي .. ولكن عندما يتم ضم أحد للجهاز لابد من اخذ رأي أولاً.

صحة مطالبتك بتعيين على غيط ليكون رئيسا لجهاز الكرة في الإسماعيلي ؟
– هذا المطلب كان في بداية الأمر ، ولكن حدثت بعض الأمور .. وفي الوقت الحالي أتعامل مع الموقف.

 كيف تري المنافسة على لقب الدوري هذا الموسم ، ومن الأقرب له؟

– أتمني أن نحصد مركز متقدم هذا الموسم.
– الأقرب !!!! للأسف الكرة المصرية تدار بالمعارف والأحباب وخدمة الناديين الكبار فقط في كل شيئ .. ومن وجهة نظري أري ان هناك ناديين افضل منهم من خلال نوعية اللاعبين التواجدين ، ونادي سموحة والمقاصة أفضل من الأهلي والزمالك.

من هو أفضل مدرب حاليًا في الدوري ، من وجهة نظرك ؟
اكثر من مدرب .. ومن وجهة نظري .. إيهاب جلال وحسام حسن.

 بصدر رحب.. أحكي لنا ما وراء الكواليس في علاقتك بحسني عبد ربه؟
-حسني عبدربه يكاد أن أكون أنني الذى قمت بتربيته ، وحسني رمز من رموز النادي ، وهو كابتن وقائد قوي ، وعندما يكون في أفضل حالاته يقدم الكثير ، ومازال امامه الكثير واتمني ان يكون جاهز ويركز في اللعب .. حسني غيور علي الفانلة #الصفراء ، وليس أي أحد يرتدى هذه الفانلة لأن من يستحقها لابد من أن يقاتل من أجل هذا النادي .. والفانلة #الصفراء غالية جدا جدا و#إسماعيلية كلها تعلم ذلك وتستنشق كرة القدم.

ماذا لو كنت مكان ميدو.. كيف كنت ستتعامل مع أزمة عبدربه؟
– اولاً عيب جداً انني اتعامل في الفضائيات تحت أي وضع ، وانا لو أريد أن أحاسب لاعب حتي لو سأقوم بضربه سيكون ذلك داخل الغرفة المغلقة دون علم احد .. ولكن أرفض هذا الكلام والتعامل مع الفضائيات علي الاطلاق .. وانا في اسواء ظروفي ارفض الظهور في الأعلام.

 هل تخطط للمنافسة على الدخول إلي المربع الذهبي؟
– بالطبع .. #الإسماعيلي سيدخل المربع الذهبي بشرط فوز مبارتين علي التوالي وتحقيق 6 نقاط .. والأهم من ذلك هو صفاء النوايا المختفي عن #الإسماعيلية .. وهناك أشخاص #بالإسماعيلية تتمني ان يقع النادي و لا يسير بطريقة جيدة  ..
– من هم .. الرد .. أقسم بالله لا اعرفهم , ولكن متواجدون وبكثرة.

 كيف ترى الإسماعيلي بعد 5 سنوات؟ هل على هذا الوضع أم للأسوأ أم للأفضل؟
#الإسماعيلي يمرض ولا يموت .. النادى #الإسماعيلي كيان كبير ويرعب اي حد بأسمه .. و#الإسماعيلي قيمة كبيرة جداً.

 أفضل لاعب في الدوري المصري من وجهة نظرك؟
– لا يوجد لاعب سوبر ستار بالدوري المصري حتي هذه اللحظة ، والمتغيرات كبيرة وعدم وجود جماهير هو المتحكم في ذلك .. وهناك عدد من اللاعبين متميزين ولكن أدائهم ليس مستمر ويتغير كل مباراة.

 ماذا لو طلب الزمالك أو الأهلي توليك القيادة الفنية؟
-شرف لي أن أعمل بواب داخل النادى #الإسماعيلي .. و#الإسماعيلي عندي أفضل من الأهلي والزمالك.

 نادي اتحاد الشرطة فريقك السابق يعاني بشدة هذا الموسم ، المؤشرات تظهر أنه سيكون أحد الثلاث أندية الهابطة للقسم الثاني ، فى ظل قرار اقالة فتحي مبروك و تعيين هاني رمزي بدلاً منه … تعليقك ؟
– السبب هو تغيير الإدارة .. الإدارة الحالية ليس لديها أي فكرة عن أي شئ ، ولا توجد إمكانيات و توجد ماديات ، ولا توجد اي تدعيمات .. ولكني أتمني التوفيق للنادي لأنه كان صاحب الفضل علي.

 ماذا لو طلب من تولي مهام المدرب العام او المساعد للمنتخب الوطني .. هل ستوافق ؟
– لن اوافق .. انا مدير فني للنادي #الإسماعيلي اكبر الأندية في مصر ، ولن أقود المنتخب كمدرب عام او مساعد.

من هو هو مثلك الأعلي في التدريب محليًا وعالميًا؟
– محليا .. المرحوم شحته
– عالميا .. ديجو سميوني ، وآرسن فينجر.

ما رأيك في ظاهرة المدربين الشباب وهل تراها ناجحة في الدوري؟
-لا أراها ناجحة علي الأطلاق .. لابد من ان المدرب “يتمرمط” في عالم كرة القدم بمعني أن يقوم بتدريب أحد أندية الدرجة الثانية ، ليعلم جيداً الخبايا والمواقف الصعبة التي سيتعرض لها بعد ، بالأضافة لحصوله علي شهادات.

 ما رأيك في المدربين الأجانب في الدوري ومن أفضلهم من وجهة نظرك؟
– اكره المدربين الأجانب .. وأتمني أن يكون المدير الفني للمنتخب أن يكون مصري ووطني .. وعلي سبيل المثال انا ابن #الإسماعيلية واقود النادي #الإسماعيلي .. ولكن المدرب المصري علي الأقل يعلم بنبض الشارع المصري .. والمدرب الأجنبي ” فلوس كتير – الأنتاج تحت الصفر “.

 كلمة أخيرة لكل من .. رئيس النادي الإسماعيلي .. أحمد حسام ميدو .. جماهير النادي الإسماعيلي …
رئيس الإسماعيلي .. أتمني لك التوفيق ، وأتمني أن يكون هناك جلسة صلح مع المعارضين لك .. وأتمني أن يلتف الجميع بجانب النادي لحل جميع المشاكل.
احمد حسام ميدو .. أبتسم وقال .. ربنا يوفقه .
جماهير الإسماعيلي .. أتمني ان تعودوا مرة أخري للمدرجات ومساندة الفريق وتشجيع اللاعبين وتحفيزهم .. واعلم جيداً انكم تحزنون بشدة الأن بسبب وضع النادي في جدول الترتيب الأن .. ولكن أعدكم سأبذل ما في وسعي لعودة الأنتصارات مرة اخري لأسعادكم من اجل عودتكم مرة اخري للمدرجات ومساندة الفريق.

 

حوار … أحمد سعد 

 

11668161_10208815322522694_1084968397_n