بعد ساعات قليلة ينتهى عام 2014 الذى شهد العديد من الأنتصارات على صعيد الكرة المحلية و أيضا الانكسارت على صعيد الجانب الدولى .

    “الموقع الرسمى للاسماعيلى” يرصد أبرز الانتصارات و الانكسارات على مدار هذا العام .

-تعرض القيصر حسنى عبد ربه نجم الإسماعيلى و منتخب مصر ، بالإضافة للمدافع المتألق “محمود متولى” و قبلهم “عمرو جمال” مهاجم الأهلى و منتخب مصر لإصابة الرباط الصليبى التى ستحرمهم من ممارسة كرة القدم لمدة ستة أشهر على الاقل .

-تعاقد مجلس إدارة الإسماعيلى مع البرازيلى ريكاردو كمديرا فنيا للفريق الأول مع بداية الموسم خلفاً لاحمد العجوز ، و تعاقد الأهلى مع الأسبانى “جاريدو”كمديرا فنيا خلفا لفتحى مبروك ، و أقال مجلس إدارة الزمالك العالمى أحمد حسام ميدو من الإدارة الفنية للفريق الأول وعيّن البرتغالى “باتشيكو” بدلا منه و قام مجلس إدارة المصرى باسناد تدريب الفريق الاول إلى طارق يحيى قبل ان يتم قبول استقالته و يتم تعيين الاسبانى “ماكيدا” .   

-إشتعلت حرب الانتقالات هذا العام كان بطلها مؤمن زكريا لاعب وسط إنبى والذى تمت إعارته إلى صفوف الزمالك لمدة وموسم ونصف الموسم، بعدما أعلن الأهلى نجاحه فى اتمام الصفقة لمدة 5 مواسم نظير 5 ملايين جنيه وهو الأمر الذى أكده مسئولى نادى إنبى بعدما أرسلوا خطابا الى اتحاد الكرة يخطروه ببيع اللاعب الى الأهلى بصفة نهائية و تعاقد الإسماعيلى مع عصام الحضرى السد العالى مع بداية هذا الموسم ، و أيضاً رحل عن صفوفه نجم الوسط “محمد حمص” و محمد صبحى حارس المرمى.

– قرر الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا» خصم 6 نقاط من رصيد الإسماعيلى ، بسبب تأخره فى سداد المستحقات المالية المتأخرة لوكيل أعمال لاعبه السابق “جون أويرى” .

توج فريق الأهلى بطلاً لكأس السوبر الأفريقى للمرة السادسة فى تاريخه و كأس الكونفدرالية الأفريقية كأول نادٍ مصرى بمسماها الجديد و الدورى العام للمرة الـ37 فى تاريخه. كما حصل نادى الزمالك على بطولة كأس مصر للمرة الثانية على التوالى .

قرر اتحاد الكرة إقالة شوقى غريب، المدير الفنى للمنتخب الوطنى من منصبه، بعدما فشل فى قيادة «منتخب الفراعنة»، للصعود إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية 2015 بغينيا الاستوائية و رفضت مصر طلب «الكاف»، تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2015، لأسباب أمنية واقتصادية.

يعد الجزائر صاحب النصيب الأكبر من الإنجازات فى الكرة العربية هذا العام، بعد سلسلة النجاحات التى تحققت سواء كان على صعيد المنتخبات أو الأندية، البداية مع المنتخب الجزئرى الذى حقق إنجازاً تاريخياً بالصعود إلى دور الـ 16 فى بطولة كأس العالم التى أقيمت الصيف الماضى بالبرازيل، بعدما إحتل “وصافة” المجموعة الثامنة .

أما على صعيد الأندية، فقد توج فريق وفاق سطيف بطلاً لدورى أبطال أفريقيا، ليكون أول فريق جزائرى فى التاريخ يشارك فى بطولة كأس العالم للأندية.

– على الصعيد الافريقى ، قرر “الكاف”، سحب تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2017 من ليبيا، بناء، بسبب استمرار التدهور الأمنى فى البلاد، أعلنت وزارة الشباب والرياضة المغربية فى الثامن من نوفمبر الماضى رسميا، اعتذارها عن تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2015، فى ظل المخاطر الصحية التى تهدد إقامة البطولة فى الوقت الحالى، بسبب انتشار فيروس “الإيبولا” القاتل فى عدد من دول القارة السمراء ، قبل ان يتم اسناد البطولة إلى دولة غينيا الأستوائية .

-تلقت جماهير الكرة الجزائرية والأفريقية صدمة قاسية، يوم 23 أغسطس الماضى، بعد وفاة الكاميرونى إيبوسى لاعب فريق شبيبة القبائل، متأثرًا بإصابة خطيرة فى الرأس، بسبب أحداث الشغب التى شهدتها المباراة التى جمعت بين فريقى شبيبة القبائل واتحاد العاصمة، ضمن مباريات الدورى الجزائرى ، هذه الواقعة، دفعت “الكاف”، لاتخاذ عقوبات رادعة بحق نادى شبيبة القبائل تمثلت فى حرمانه من المشاركة فى بطولات الاتحاد الأفريقى لمدة “عامين”.

-على الصعيد العالمى ، كان العام 2014 سعيدا على كرة القدم الالمانية التي فاز منتخبها بلقب كأس العالم بعد فوزه على الارجنتين في النهائي، في حين حقق ريال مدريد الاسباني في هذا العام حلمه بالتتويج بدوري أبطال اوروبا للمرة العاشرة في تاريخه بعد فوزه على جاره أتلتيكو مدريد في النهائي 4-1، قبل ان يضيف لقبه الرابع هذا العام بفوزه بكأس العالم للأندية للمرة الاولى في تاريخه.

شهد مونديال البرازيل مفاجأة من العيار الثقيل بعد خروج المنتخب الاسباني حامل اللقب من الدور الأول، وخسارة كارثية لصاحب الارض والجمهور المنتخب البرازيل أمام المانيا 7-1.

شهد العام 2014 انجازات شخصية مميزة للنجم الارجنتيني ليونيل ميسي، بعدما اصبح الهداف التاريخي للدوري الاسباني عبر التاريخ مع تسجيله لـ 258 هدفًا منذ مشاركته الأولى مع البرشا عام 2004 ،،، ميسي واصل التألق لصبح خلال العام 2014 الهداف التاريخي لدوري ابطال اوروبا برصيد 74 هدفا.

-في اسبانيا إنجاز مميز لفريق اتلتيكو مدريد بعدما توج بلقب الليغا للمرة الأولى منذ عام 1996،،، في المانيا توج بايرن ميونيخ باللقب بفارق هائل من النقاط عن بوروسيا دورتموند الثاني ،،، في ايطاليا حصد يوفنتوس لقبه الثالث على التوالي برصيد بلغ 102 نقطة ،،، في إنكلترا، حصد مانشستر سيتي لقبه الرابع والثاني خلال السنوات الثلاث الأخيرة ،،،في فرنسا، توج باريس سان جرمان مجددا بلقب الدوري.

شهد العام 2014 حركة انتقالات نشطة في سوق اللاعبين بعد انتهاء كأس العام، ومن ابرزها، انضمام جميس رودريجيز وكيلور نافاس وتوني كروس لريال مدريد الاسباني، ولويس سواريز وركيتتش لبرشلونة الاسباني، ودييغو كوستا وفابريجاس لتشلسي الانجليزي، راداميل فالكاو وأنخيل دي ماريا لمانشستر يونايتد، وسانشيز وويلبك لارسنال.

اعداد وتحرير و رصد : محمد أشرف