حصاد النشرة الأوربية ليوم الجمعة

يقدم الموقع الرسمى للنادى الإسماعيلى خدمة لقرائه الكرام تتضمن حصاد الأخبار بشأن كل ما جاء على الساحة الأوربية ، مقتبسة من بعض المواقع العالمية ، ليوم الثلاثاء الموافق 26 نوفمبر الجارى لعام 2013 .

– دورى أبطال أوروبا

1- فوز مانشستر سيتي على فيكتوريا بلزن 4-2 ( elwatan news) :

تعادل مانشستر سيتي الإنجليزي مع ضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي 2-2 أمس، على ملعب “الاتحاد” في مانشستر في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة ضمن دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وسجل الأرجنتيني سيرخيو أجويرو (33 من ركلة جزاء) والفرنسي سمير نصري في الدقيقة (65) والإسباني ألفارو نيغريدو في الدقيقة (78) والبوسني ادين دزيكو في الدقيقة (89) أهداف مانشستر سيتي، وتوماس هورافا في الدقيقة (43) وستانيسلاف تيتشي في الدقيقة (69) هدفي فيكتوريا بلزن.

2- مانشستر يونايتد يسحق ليفركوزن بخماسية ويتأهل لثمن النهائي ( elwatan news) : 

بلغ مانشستر يونايتد الإنجليزي الدور ثمن النهائي، بفوزه على مضيفه باير ليفركوزن الألماني 5 – صفر، أمس ، على ملعب “باي أرينا” في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى، ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

 وسجل الإكوادوري أنطونيو فالنسيا (22) والبوسني أمير سباهيتش (30 خطأ في مرمى فريقه) وجوني إيفانز (66) وكريس سمولينج (77) والبرتغالي لويس ناني (88) الأهداف.

3- يوفنتوس يحيي آماله بالفوز على كوبنهاجن بثلاثية ( elwatan news) :

فاز يوفنتوس الإيطالي على كوبنهاجن الدانماركي 3-1 اليوم، على ملعب “يوفنتوس أرينا” في تورينو، في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية، ضمن دور المجموعات في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

 وسجل التشيلي أرتورو فيدال (29 و61 من ركلتي جزاء و63) أهداف يوفنتوس، والسويدي أولوف ميلبرج (56) هدف كوبنهاجن.

4- شاختار يسحق ريال سوسيداد برباعية نظيفة ( elwatan news) :

فاز شاختار دونيتسك الأوكراني على ضيفه ريال سوسيداد الإسباني، اليوم، على ملعب “دونباس أرينا” في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الأولى، ضمن دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

 وسجل البرازيليون لويس أدريانو (37) وأليكس تيكسييرا (48) ودوجلاس كوستا (68 و87) الأهداف.

5- ريال مدريد إلى ثمن النهائي ( elwatan news) :

بلغ ريال مدريد الإسباني الدور ثمن النهائي، بفوزه على ضيفه جلطة سراي التركي 4-1 أمس، على ملعب “سانتياجو برنابيو” في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وسجل الويلزي غاريث بايل في الدقيقة (37) وألفارو أربيلوا في الدقيقة (51) والأرجنتيني أنخل دي ماريا في الدقيقة (63) وإيسكو في الدقيقة (80) أهداف ريال مدريد، وأومود بولود في الدقيقة (38) هدف جلطة سراي.

6- خسارة إندرلخت امام بنفيكا بثلاثة أهداف لهدفين ( elwatan news) :

خسر إندرلخت البلجيكي أمام ضيفه بنفيكا البرتغالي 2 – 3 أمس ، على ملعب “كونستانت فاندن ستوك” في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة، ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

 وسجل الكونغولي شانسيل مبيمبا (18) وماسيمو برونو (77) هدفي إندرلخت، والصربي نيمانيا ماتيتش (34) ومبيمبا (52 خطأ في مرمى فريقه) والبرازيلي رودريجو مورينو (90) أهداف بنفيكا.

7- باريس سان جرمان إلى ثمن النهائي ( elwatan news) :

بلغ باريس سان جرمان الفرنسي الدور ثمن النهائي بفوزه على ضيفه أولمبياكوس اليوناني 2-1 أمس، على ملعب “بارك دي برانس” في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

سجل السويدي زلاتان إبراهيموفيتش في الدقيقة (7) والأوروجوياني أدينسون كافاني في الدقيقة (90) هدفي باريس سان جرمان، وكوستاس مانولاس في الدقيقة (80) هدف أولمبياكوس.

8- بايرن يهزم تشسكا موسكو 3-1 ويسجل رقما قياسيا في دوري أبطال أوروبا ( elwatan news) :

عزز بايرن ميونيخ الألماني المدافع عن اللقب تصدره للمجموعة الرابعة في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد فوزه على مضيفه تشسكا موسكو الروسي 3-1 في الجولة الخامسة وقبل الأخيرة في دور المجموعات اليوم.

وسجل بايرن بهذا الفوز رقما قياسيا بتحقيقه الانتصار العاشر على التوالي له في المسابقة وهو ما يؤكد طموحه في الاحتفاظ باللقب.

وأحرز آرين روبن هدف التقدم لبايرن بتسديدة بقدمه اليسرى في الدقيقة 17، وأضاف ماريو جوتسه الهدف الثاني في الدقيقة 56.

وقلص كيسوكي هوند الفارق بتسجيله هدف تشسكا موسكو الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة 62 قبل أن يعزز توماس مولر تقدم بايرن باحرازه الهدف الثالث من ركلة جزاء بعد ثلاث دقائق.

وهذا الانتصار الخامس على التوالي لبايرن في خمس مباريات بالمجموعة التي يتصدرها برصيد 15 نقطة وضمن في وقت سابق التأهل لدور الستة عشر في البطولة، وتوقف رصيد تشسكا موسكو عند ثلاث نقاط بعد أن تلقى هزيمته الرابعة.

9- كلوزه في الطريق الى جالاكسي ( ديلا سبورت الإيطالية) :

قالت مصادر صحفية المانية  إن ميروسلاف كلوزة في طريقه للرحيل عن صفوف فريق العاصمة الإيطالية نحو نادي لوس أنجلوس جلاكسي الأمريكي . وأكدت توصل الناديين لاتفاق مبدئي يقضي بانتقال صاحب الرقم القياسي في عدد الأهداف للمنتخب الألماني في بطولات كأس العالم نحو النادي الذي كان يضم في صفوفه النجم الإنجليزي السابق ديفيد بيكهام ، وذلك خلال الانتقالات الشتوية في يناير المقبل . ورجحت المصادر  انتقال النجم الألماني لأن عقده ينتهي في الصيف المقبل ، ولم تبدي إدارة النادي الإيطالي رغبتها في تجديده على حد قول المصادر .

10-روبينهو يغيب عن الروزنيري ديلا سبورت الإيطالية) : 

أعلن نادي ميلان عن غياب مهاجمه البرازيلي روبينيو لفترة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أسابيع عقب تعرضه لإصابة بخلع في مفصل الترقوة بالكتف الأيسر خلال مباراة سلتيك الاسكتلندي.

وأوضح النادي اللومباردي أن روبينيو تعرض للإصابة خلال مباراة الجولة الخامسة بدور المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا ، وأن الأطباء يتوقعون تعافيه بعد قرابة شهر. وحقق الروسونيري فوزا كبيرا في جلاسجو بثلاثية نظيفة ، لكنه بجانب روبينيو قد يفقد خدمات الظهير الدولي إجناسيو أباتي المصاب بالتواء في الكاحل الأيسر.

11- إبراهيموفيتش: لست في حاجة للكرة الذهبية لكي أعرف أنني الأفضل ( yallakora) :

صرح السويدي زلاتان إبراهيموفيتش مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي، بأنه لا يحتاج للفوز بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، لكي يعرف أنه اللاعب الأفضل في العالم.

وعند سؤاله عن رأيه حول جائزة الكرة الذهبية رد إبرهيموفيتش: “بالنسبة للبعض تعد (هذه الجائزة) هامة، أما بالنسبة لي فالأمر سيان.فأنا لا أحتاج لهذه الجائزة لكي أعرف أنني اللاعب الأفضل”.

وكان إبراهيموفيتش قد سجل أمس الهدف الأول من ثنائية باريس سان جيرمان في مرمى أولمبياكوس اليوناني في إطار منافسات الجولة الخامسة بدور المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا، ليضمن التأهل إلى دور الـ16 من البطولة.

ومنذ بداية الموسم الحالي يتقاسم إبراهيموفيتش صدارة هدافي بطولة دوري الأبطال الأوروبي مع البرتغالي كريستيانو رونالدو (لاعب ريال مدريد) برصيد ثمانية أهداف، كما سجل سبعة أهداف في الدوري الفرنسي.

يذكر أن إبراهيموفيتش (32 عاما)، توج الموسم الماضي ببطولة الدوري الفرنسي مع باريس سان جيرمان كما فاز بلقب هداف البطولة برصيد 30 هدفا.

12- قميص رونالدو الأكثر مبيعا في 2013 متفوقا على ميسي وأوزيل ( yallakora) :

احتفظ قميص النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، هداف فريق ريال مدريد الإسباني، بلقب الأكثر مبيعا في العالم لعام 2013 متفوقا على غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي أيقونة فريق برشلونة.

ووضع موقع (بيورلي فوتبول) تصنيفه السنوي لأكثر 10 قمصان رياضية مبيعا خلال العام، وجاء على رأس القائمة رونالدو، فيما حل ميسي ثانيا.

وجاء النجم الألماني مسعود أوزيل الوافد الجديد لأرسنال الإنجليزي في المركز الثالث.

وغاب عن القائمة الفرنسي فرانك ريبيري نجم بايرن ميونخ الألماني، كما لم تشمل اي لاعب من الدوري الإيطالي.

13- ارتفاع اسعار تذاكر الطيران للبرازيل ( دايلي ميل الأنجليزية) :

كشفت دراسة عن ارتفاع أسعار تذاكر الطيران من الدول الأوروبية للبرازيل في وقت إقامة المونديال بنسب تصل حتى 36%.

ورصدت الدراسة  أيضا ارتفاع أسعار في تكلفة الاقامة بالفنادق. وشملت الدراسة تطور أسعار الرحلات من خمس دول أوروبية هي ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا إلى ريو دي جانيرو وساو باولو حيث قورن بين أسعار التذاكر في الفترة بين 10 يونيو و14 يوليو العام المقبل على أساس سنوي.

وأظهرت النتائج وجود زيادة بنسبة 36% في الرحلات من بريطانيا إلى ريو دي جانيرو و19% إلى ساو باولو، فيما أنه بالنسبة لألمانيا ارتفعت قيمة الرحلات لريو 33% وساو باولو 14%.

هذا فيما زادت أسعار الرحلات من فرنسا إلى ريو 21% وساو بالو 12% ومن إيطاليا إلى ريو 23% فيما انخفضت قيمة الرحلات إلى ساو باولو 1%.

وبالنسبة لأسبانيا كانت قيمة ارتفاع الرحلات لريو 16% فيما انخفضت 2% نحو ساو باولو.

14- ميسي الاغلى في المونديال ( موندو ديبورتيفو الاسبانية) :

سيكون  ليو ميسي  هو اللاعب الأغلى في كأس العالم بالبرازيل ، من بين 732 لاعبا  ستشملهم قوائم المنتخبات المشاركة في البطولة. ووفقا لدراسة   أجراها أحد مكاتب الاستشارات المحلية ، فإن القيمة المالية لميسي تبلغ ( 139.6) مليون يورو ، فيما جاء كريستيانو رونالدو ثانياً بقيمة بلغت ( 104.2) مليون يورو ، وحل نيمار ثالثاً بقيمة مالية قدرها (67.4) مليون يورو ، وجاء خلفه الاورجوياني أديسون كافاني بقيمة مالية قدرها (63) مليون يورو ، متفوقاً علي الكولومبي رادميل فالكاو الذي بلغت قيمته (59.1) مليون يورو في المركز الخامس.

15- “إيه بي سي”: سمعة البرازيل “على المحك” بعد انهيار سقف ملعب المباراة الافتتاحية لكأس العالم ( الاهرام سبورت) :

سمعة البرازيل “باتت على المحك” في إطار استعدادتها لاستضافة بطولة كأس العالم العام المقبل ودورة الألعاب الأوليمبية الصيفية عام 2016 وذلك في أعقاب انهيار سقف ملعب “كورنثنيانز أرينا” في مدينة ساو باولو والذي سيشهد إقامة مباراة افتتاح البطولة,الأمر الذي يدفعها إلى ضرورة تعزيز ملفها لتنظيم البطولة الذي سيخضع لضغوط متزايدة وتدقيق شديد من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

وأضافت في سياق تقرير مطول نشرته على موقعها الإليكتروني اليوم /الخميس/ أن وفاة اثنين من عمال البناء جراء انهيار سقف الملعب يسلط الضوء على الضغوط الملقاة على عاتق البرازيل جراء تنظيم حدثين من أكبر الأحداث الرياضية على مستوى العالم مع التزامها بمواعيد نهائية وتوقعات كبيرة بتنظيمهما على أكمل وجه.

وأردفت “لقد أثارت الاحتجاجات العنيفة في يونيو الماضي خلال بطولة كأس القارات – والتي تعتبر إعدادا لبطولة كأس العالم – التساؤلات حول أسباب قيام البرازيل صاحبة الاقتصاد بطيء النمو والتفاوت الاجتماعي الكبير, بإنفاق 15 مليار دولار على تنظيم بطولتي كأس العالم والاوليمبياد الصيفية في ريودي جانيرو 2016” لافتة إلى أن ذلك الحادث يأتي قبيل وصول وفود الدول المشاركة في البطولة لحضور مراسم القرعة الأسبوع المقبل.

وأشارت الشبكة إلى أن مسؤولين في اللجنة الأوليمبية الدولية في مدينة ريودي جانيرو قد عقدوا أمس /الأربعاء/ اجتماعات على مدار يومين ومن بينهم المدير التنفيذي للجنة جيلبرت فيلي وعضوة اللجنة المغربية والعداءة السابقة نوال المتوكل مع رئيس لجنة التفتيش التي تراقب تقدم العمل داخل الملاعب المستضيفة للبطولة.

واستشهدت الشبكة برأي الخبير السياسي في جامعة “رايس” الأمريكية مارك جونز الذي قال إن تلك الأحداث بها الكثير من الجوائز والمكافآت غير أن ثمة كثير من المخاطر قد تؤدي إلى نتائج سيئة وتدمر الهدف الأكبر منها, فعلى سبيل المثال انتشار العنف أو عدم أهلية البنية التحتية من ملاعب ومقرات إقامة لاستضافة الأحداث الكبرى جميعها أمور من شأنها إفشال البطولة”.

وذكرت الشبكة أن الاستعدادات للحدثين قد شابتها الكثير من الأخطاء منها التأخيرات والحوادث المختلفة والضغوط المستمرة بضرورة الإسراع في إنهاء أعمال الإنشاء فلا أحد ينكر أن الحدثين سيقاما في موعدهما لكن بأي ثمن ومن سيدفع ذلك الثمن 

ووجهت انتقادات إلى منظمي بطولة كأس العالم لاستخدامهم 12 ملعبا في الوقت الذي يطلب فيه “فيفا” ثمانية ملاعب فقط لاستضافة البطولة, ومن بينها 4 ملاعب في كل من برازيليا وناتال وكويابا وماناوس تعتبر “عديمة القيمة” على حد وصف الشبكة – مستشهدة بتصريحات ساخرة أطلقها أحد القضاة في ولاية الأمازون حيث اقترح أن يتم استخدام ملعب مدينة “ماناوس” لتأهيل السجناء لاحقا.

وألمحت إلى أن تكلفة ترميم الملاعب الجديدة تبلغ 5ر3 مليار دولار أمريكي غير أن زيادة التكاليف والتأخيرات وصراعات العمل رفعت ذلك السعر بمقدار 430 مليون دولار إضافية العام الماضي, الأمر الذي قد يضر برئيسة البرازيل ديلما روسيف وترشحها للانتخابات بعد انتهاء البطولة مباشرة, حيث يمكن أن تتعرض لمصاعب إذا خرجت الاحتجاجات أثناء البطولة عن السيطرة مثلما حدث أثناء كأس القارات مما اضطر الشرطة والجيش لاستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي مما أسفر عن سقوط ستة قتلى.

وأشارت الشبكة إلى مخاوف العديد من المشجعين من السفر إلى البرازيل, فكبر مساحتها يجعل خدمات السكك الحديدية محدودة داخلها فضلا عن وجود شبكات طرق متهالكة لا يمكن استخدامها في التنقل بين المدن المختلفة, الأمر الذي يجعل الطيران هو البديل الوحيد أمام أغلبية الراغبين في السفر إلى هناك والتنقل.

وتقدر أعداد الأجانب الذين سيسافرون لحضور مباريات البطولة بزهاء 600 ألف شخص وما لا يقل عن 3 ملايين برازيلي, تطاردهم العديد من المشكلات ومنها ارتفاع أسعار فنادق الإقامة (والتي قيل أنها زادت بنسبة 500 %) فضلا عن مخاوف انتشار الجرائم في الكثير من المدن البرازيلية.

وأشارت الشبكة إلى أن مشكلة التلوث هي إحدى المشكلات التي تهدد استعدادات مدينة “ريودي جانيرو” للأوليمبياد الصيفية, فوفقا لتقارير إعلامية فالمدينة تعاني من ارتفاع شديد في معدل تلوث المياه حولها, والتي ستستضيف مسابقات الشراع والتجديف ومنافسات “الترياتلون” ومسابقات السباحة في المياه المفتوحة, فضلا عن أن ما يقرب من 70ى % من الصرف الصحي في المدينة يدخل إلى المياه دون أن يخضع للمعالجة

16- جدو يستعد لليفربول بهدف في التدريب ..وصفحة هال “كلم جدو على التليفون” ( yallakora) :

نجح محمد ناجي “جدو” المهاجم المصري المعار لصفوف هال سيتي من النادي الأهلي في تسجيل هدف لفريقه خلال الحصة التدريبية اليوم الخميس.

ونشرت الصفحة الرسمية لهال سيتي عبر شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” هدف جدو خلال تدريب الفريق، حيث عنونت الصفحة فيديو الهدف عبر صفحتها بموقع اليوتيوب: “كلم جدو على التليفون”.

ويستعد هال سيتي لمواجهة ليفربول بملعب كينجستون كوميونيكاشنز ستديوم يوم الأحد بالجولة رقم 13 من عمر الدوري الإنجليزي الممتاز.

ولم يشارك جدو إلا في مباراتين فقط مع هال سيتي في الموسم الحالي، حيث شارك ضد توتنهام هوتسبير بكأس رابطة المحترفين، وأمام كريستال بالاس في الجولة الماضية للبريميرليج.

الجدير بالذكر أن جدو سجل في شباك منتخب غانا خلال لقاء مصر وغانا في إياب المرحلة النهائية لتصفيات كأس العالم 2014 عن قارة إفريقيا.

17- هدف صلاح في تشيلسي يدخله فريق الأسبوع لدوري الأبطال الأوروبي ( yallakora) :

تواجد المهاجم المصري محمد صلاح لاعب بازل السويسري في التشكيلة الأساسية لبطولة دوري الأبطال الأوروبي عن الجولة الخامسة.

ونجح صلاح في قيادة فريقه بازل للفوز بهدف دون رد على تشيلسي بملعب بازل في إطار الجولة الخامسة ليصعد فريقه للمركز الثاني بالمجموعة الخامسة بفارق نقطة عن المتصدر تشيلسي.

وأعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “ويفا” الخميس عن فريق الأسبوع للجولة الخامسة وتواجد صلاح في الثلاثي الهجومي بجوار دوجلاس كوستا لاعب شاختار دونستيك وصاحب هدفين في شباك ريال سوسيداد ضمن فوز فريقه 4-0 بالمجموعة الأولى والهولندي آرين روبين لاعب بايرن ميونيخ ومفتتح أهداف الفريق في شباك سسكا موسكو بالمجموعة الرابعة وهي المباراة التي فاز بها البافاري 3-1.

وبات صلاح هو اللاعب الوحيد من صفوف فريق بازل في تشكيل الأسبوع، في ظل غياب تام للاعبي برشلونة الإسباني لخسارته 2-1 أمام أياكس أمستردام.

إعداد ونقل : محمد أشرف